منتديــــــــات الجـــــزار والجزائرييــــــن والعـــــــرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديــــــــات الجـــــزار والجزائرييــــــن والعـــــــرب

منتديــــــــــات بلديـــــــــة الجــــــــزار

نرحب بكل زوارنا الاكارم بمنتديات الجزار و الجزائريين والعرب ولا يسعني الا أن أتمنى لكم اقامة طيبة معنا المدير العام
كما نستقبلكم أحسن أستقبال ونتمنى لكم الافادة ان شاء الله ا
بسم الله الرحمان الرحيم. ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
شعار منتدياتنا هو الافادة والأستفادة
بلدية الجزار تستقبل زوارها وضيوفها أحسن أستقبال فهي بلدية الكرم والجود
نناشد أبناء الجزار بالتسجيل والمشاركة بقوة للنهوض بامنتدنا وتطويره
أناشد العضوات الكريمات بعدم وضع صور الممثلات في صورهن الشخصية رجاءا
المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

5 مشترك

    عقيدة أهل السنة والجماعة

    ابوهشام
    ابوهشام
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 66
    نقاط المحصل عليها : 223
    السٌّمعَة : 34
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    العمر : 48

    عقيدة أهل السنة والجماعة Empty عقيدة أهل السنة والجماعة

    مُساهمة من طرف ابوهشام الخميس 08 أبريل 2010, 22:44


    بسم الله الرحمان الرحيم



    عقيـــــــــــــــــــــــــدة
    أهـــــــــــــــــــــــــل السنــــــــــــــــــــــة
    والجمـــــــــــــــــــــــــاعة


    للشيخ العلا مة
    محمد بن صالح العثيمين
    دار
    الوطن




    أحببت أن أنقلها إليكم إخواني في
    منتديات الجزار زالجزائريين والعرب و أتمنى ان نستفيد منها جميعا بارك الله فيكم




    عقيدة أهل السنة والجماعة Icon
    الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين،
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك الحق المبين، وأشهد أن
    محمداً عبده ورسوله خاتم النبيين وإمام المتقين، صلى الله عليه وعلى آله
    وأصحابه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
    أما بعد: فإن الله تعالى أرسل رسوله محمداً عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla بالهدى ودين الحق رحمة للعالمين، وقدوة للعالمين، وحجة على
    العباد أجمعين، بين به وبما أنزل عليه من الكتاب والحكمة كل ما فيه صلاح
    العباد واستقامة أحوالهم في دينهم ودنياهم، من العقائد الصحيحة و الأعمال
    القويمة والأخلاق الفاضلة والآداب العالية، فترك عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا
    هالك، فسار على ذلك أمته الذين استجابوا لله ورسوله، وهم خيرة الخلق من
    الصحابة والتابعين والذين اتبعوهم بإحسان، فقاموا بشريعته وتمسكوا بسنته،
    وعضوا عليها بالنواجذ عقيدة وعبادة وخلقاً وأدباً، فصاروا هم الطائفة الذين
    لا يزالون على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر
    الله تعالى وهم على ذلك.
    ونحن - ولله الحمد - على آثارهم سائرون، وبسيرتهم المؤيدة بالكتاب
    والسنة مهتدون، نقول ذلك تحدثاً بنعمة الله تعالى، وبياناً لما يجب أن يكون
    عليه كل مؤمن، ونسأل الله تعالى أن يثبتنا وإخواننا المسلمين بالقول
    الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب.
    ولأهمية هذا الموضوع وتفرق أهواء الخلق فيه، أحببت أن أكتب على سبيل
    الاختصار عقيدتنا - عقيدة أهل السنة و الجماعة - وهي الإيمان بالله
    وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، سائلا الله تعالى أن
    يجعل ذلك خالصاً لوجهه موفقاً لمرضاته نافعاً لعباده. عقيدتنا

    عقيدتنا الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر
    خيره وشره. فنؤمن بربوبية الله تعالى، أي بأنه الرب الخالق المالك المدبر
    لجميع الأمور. ونؤمن بألوهية الله تعالى، أي بأنه الإله الحق وكل معبود
    سواه باطل. ونؤمن بأسمائه وصفاته، أي بأنه له الأسماء الحسنى والصفات
    الكاملة العليا. ونؤمن بوحدانيته في ذلك، أي بأنه لا شريك له في ربوبيته
    ولا في ألوهيته ولا في أسمائه وصفاته. قال تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا
    بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ
    سَمِيّاً
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [مريم:65].
    ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r اللّهُ لاَ إِلَـهَ
    إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ
    لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ
    عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا
    خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء
    وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا
    وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [البقرة:255].
    ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r هُوَ اللَّهُ الَّذِي
    لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ
    الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ
    الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ
    الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23)
    هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء
    الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ
    الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الحشر:22-24].
    ونؤمن بأن له ملك السموات والأرض عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ
    وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ
    لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً
    وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الشورى:50،49].
    ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r لَيْسَ كَمِثْلِهِ
    شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (11) لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ
    وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ
    شَيْءٍ عَلِيمٌ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الشورى:12،11].
    ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَمَا مِن دَآبَّةٍ
    فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا
    وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [هود:6].
    ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَعِندَهُ مَفَاتِحُ
    الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ
    وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ
    فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ
    مُّبِينٍ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنعام:59].
    ونؤمن بـأن الله عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ
    الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا
    تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ
    عَلِيمٌ خَبِيرٌ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [لقمان:34]. صفة الكلام

    ونؤمن بأن الله يتكلم متى شاء بما شاء كيف شاء عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [النساء:164]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا
    وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأعراف:143]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ
    الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [مريم:52].
    ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r لَّوْ كَانَ
    الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن
    تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الكهف:109]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن
    شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ
    مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [لقمان:27].
    ونؤمن بأن كلماته أتم الكلمات صدقاً في الأخبار وعدلاً في الأحكام
    وحسناً في الحديث، قال تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً
    وَعَدْلاً
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنعام:115]، وقال: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [النساء:87].
    ونؤمن بأن القران الكريم كلام الله تعالى، تكلم به حقا، وألقاه على
    جبريل، فنزل به جبريل على قلب النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ
    الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [النحل:102]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ
    الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ
    لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الشعراء:192- 195]. العلو

    ونؤمن بأن الله عز وجل عليّ على خلقه بذاته وصفاته، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وهو العلي العظيم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [البقرة:255]، وقوله: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وهو القاهر فوق عباده عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنعام:18].
    ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r خلق السموت في ستة
    أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [يونس:3]، واستواؤه على العرش علوه عليه علوا خاصاً يليق
    بجلاله وعظمته لا يعلم كيفيته إلا هو.
    ونؤمن بأنه تعالى مع خلقه وهو على عرشه يعلم أحوالهم ويسمع أقوالهم ويرى
    أفعالهم ويبر أمورهم، يرزق الفقير ويجبر الكسير ويؤتي الملك من يشاء وينزع
    الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الخير وهو على كل شيء
    قدير، ومن كان هذا شأنه كان مع خلقه حقيقة وإن كان على فوقهم على عرشه
    حقيقة عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ليس كمثله شيء وهو
    السميع البصير
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الشورى:11].
    ولا نقول كما تقول الحلولية من الجهمية وغيرهم: إنه مع خلقه على الأرض.
    ونرى أن من قال ذلك فهو كافر أو ضال؛ لأنه وصف الله بما لا يليق به من
    النقائص. النزول

    ونؤمن بما أخبر به عنه رسوله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla أنه ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير
    فيقول: { من يدعوني فأستجيب له، من يسألني
    فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له }
    .
    ونؤمن بأنه تعالى يأتي يوم المعاد للفصل بين العباد، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r كلا إذا دكت الأرض دكا دكا، وجاء ربك
    والملك صفا صفا، وجاىء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الفجر:21-23]. أنواع الإرادة

    ونؤمن بأنه تعالى عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r فعال لما يريد عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [البروج:16].
    ونؤمن بأن إرادته نوعان: كونية، يقع بها مراده ولا يلزم أن يكون محبوبا
    له، وهي التي بمعنى المشيئة، كقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل
    ما يريد
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [البقرة:253]، وقوله: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r إن كان الله يريد أن يغويكم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [هود:34]، وشرعية لا يلزم بها وقوع المراد ولا يكون المراد
    فيها إلا محبوبا له، كقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r والله يريد أن يتوب عليكم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [النساء:27].
    ونؤمن أن مراده الكوني والشرعي تابع لحكمته فكل ما قضاه كونا أو تعبد له
    خلقه شرعا فإنه لحكمة وعلى وفق الحكمة، سواء علمنا منها ما نعلم أو تقاصرت
    عقولنا عن ذلك عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r أليس الله بأحكم
    الحاكمين
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [التين:8]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [المائدة:50]. المحبة

    ونؤمن بأن الله تعالى يحب أولياءه وهم يحبونه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r قل إن كنتم تحبون الله فاتبعون يحببكم
    الله
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [آل عمران:31]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [المائدة:54]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r والله يحب الصابرين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [آل عمران:146]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وأقسطوا إن الله يحب المقسطين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الحجرات:9]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وأحسنوا إن الله يحب المحسنين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [البقرة:195].
    ونؤمن بأن الله تعالى يرضى ما شرعه من الأعمال والأقوال، ويكره ما نهى
    عنه منها عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r إن تكفروا فإن الله
    غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الزمر:7]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل
    اقعدوا مع القاعدين
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [التوبة:46].
    ونؤمن بأن الله يرضى عن الذين آمنوا وعملوا الصالحات عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي
    ربه
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [البينة:8].
    ونؤمن بأن الله تعالى يغضب على من يستحق الغضب من الكافرين وغيرهم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة
    السوء وغضب الله عليهم
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الفتح:6]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من
    الله ولهم عذاب عظيم
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [النحل:106].
    ونؤمن بأن لله تعالى وجها موصوفاً بالجلال والإكرام عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الرحمن:27].
    ونؤمن بأن لله تعالى يدين كريمتين عظيمتين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [المائدة:64]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
    وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ
    مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَِ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الزمر:67].
    ونؤمن بأن لله تعالى عينين اثنتين حقيقيتين؛ لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r واصنع الفلك بأعيننا ووحينا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [هود:37]، وقال النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla: { حجابه النور لو كشفه لأحرقت
    سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه }
    . وأجمع أهل السنة
    على أن العينين اثنتين، ويؤيده قول النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla في الدجال: { إنه أعور، وإن ربكم
    ليس بأعور }
    .
    ونؤمن بأن الله تعالى عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو
    اللطيف الخبير
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنعام:103].
    ونؤمن بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [القيامة:22-23].
    ونؤمن بأن الله تعالى لا مثل له لكمال صفاته عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ليس كمثله شيء وهو السميع البصير عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الشورى:11].
    ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r لا تأخذه سنة ولا نوم
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [البقرة:255] لكمال حياته وقيوميته.
    ونؤمن بأنه لا يظلم أحدا لكمال عدله، وبأنه ليس بغافل عن أعمال عباده
    لكمال رقابته وإحاطته.
    ونؤمن بأنه لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض لكمال علمه وقدرته عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن
    فيكون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [يس:82]، وبأنه لا يلحقه تعب ولا إعياء
    لكمال قوته: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَلَقَدْ خَلَقْنَا
    السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا
    مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍِ
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [ق:38] أي من تعب أو إعياء.
    ونؤمن بثبوت كل ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla من الأسماء والصفات، لكننا نبرأ من محذورين عظيمين هما:
    التمثيل، أن يقول بقلبه أو لسانه صفات الله تعالى كصفات المخلوقين.
    والتكييف، أن يقول بقلبه أو لسانه كيفية صفات الله تعالى كذا وكذا.
    ونؤمن بانتفاء كل ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسو له عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، وأن ذلك النفي يتضمن إثباتاً لكمال ضده، ونسكت عما سكت عنه
    الله ورسوله.
    ونرى أن السير على هذا الطريق فرض لا بد منه، وذلك لأن ما أثبته الله
    لنفسه أو نفاه عنها سبحانه فهو خبر أخبر الله به عن نفسه وهو سبحانه أعلم
    بنفسه وأصدق قيلا وأحسن حديثاً والعباد لا يحيطون به علماً. وما أثبته له
    رسوله أو نفاه عنه فهو خبر أخبر به عنه وهو أعلم الناس بربه وأنصح الخلق
    وأصدقهم وأفصحهم. ففي كلام الله تعالى ورسوله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla كمال العلم والصدق والبيان فلا عذر في رده أو التردد في قبوله.
    فصل

    وكل ما ذكرنا من صفات الله تعالى تفصيلاً أو إجمالاً، إثباتاً أو
    نفياً؛ فإننا في ذلك على كتاب ربنا وسنة نبينا معتمدون، وعلى ما سار عليه
    سلف الأمة وأئمة الهدى من بعدهم سائرون.
    ونرى وجوب إجراء نصوص الكتاب والسنة في ذلك على ظاهرها، وحملها على
    حقيقتها اللائقة بالله عز وجل، ونتبرأ من طريق المحرفين لها الذين صرفوها
    إلى غير ما أراد الله بها ورسوله، ومن طريق المعطلين لها الذين عطلوها عن
    مدلولها الذي أراده الله ورسوله، ومن طريق الغالين فيها الذين حملوها على
    التمثيل أو تكلفوا لمدلولها التكييف.
    ونعلم علم اليقين أن ما جاء في كتاب الله تعالى أو سنة نبيه عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla فهو حق لا يناقض بعضه بعضاً، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r أفلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير
    الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [النساء:82]، ولأن التناقض في الأخبار يستلزم تكذيب بعضها
    بعضاً، وهذا محال في خبر الله تعالى ورسوله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla. ومن ادعى أن في كتاب الله تعالى أو سنة رسوله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla أو بينهما تناقضاً فذلك لسوء قصده وزيغ قلبه؛ فليتب إلى الله
    تعالى ولينزع عن غيه، ومن توهم التناقض في كتاب الله تعالى أو في سنة رسوله
    عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla أو بينهما، فذلك إما لقلة علمه أو قصور فهمه
    أو تقصيره في التدبر، فليبحث عن العلم، وليجتهد في التدبر حتى يتبين له
    الحق، فإن لم يتبين له فليكل الأمر إلى عالمه، وليكف عن توهمه وليقل كما
    يقول الراسخون في العلم: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r آمنا به كل من عند ربنا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [آل عمران:7]، وليعلم أن الكتاب والسنة لا تناقض فيهما ولا
    بينهما اختلاف. فصل

    ونؤمن بملائكة الله تعالى وأنهم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم
    بأمره يعملون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنبياء:26-27]، خلقهم الله تعالى فقاموا بعبادته وانقادوا
    لطاعته عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r لا يستكبرون عن
    عبادته ولا يستحسرون، يسبحون الليل والنهر لا يفترون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنبياء:19-20].
    حجبهم عنا فلا نراهم، وربما كشفهم لبعض عباده، فقد رأى النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla جبريل على صورته له ستمائة جناح قد سد
    الأفق، وتمثل جبريل لمريم بشرا سوياً فخاطبته وخاطبها، وأتى إلى النبي صلى
    الله وعنده الصحابة بصورة رجل لا يعرف ولا يرى عليه أثر السفر، شديد بياض
    الثياب شديد سواد الشعر، فجلس إلى النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla فأسند ركبتيه إلى ركبتي النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، ووضع كفيه على فخذيه، وخاطب النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، وخاطبه النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، وأخبر النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla أصحابه أنه جبريل.
    ونؤمن بأن للملائكة أعمالاً كلفوا بها: فمنهم جبريل الموكل بالوحي ينزل
    به من عند الله على من يشاء من أنبيائه ورسله، ومنهم ميكائيل: الموكل
    بالمطر والنبات، ومنهم إسرافيل: الموكل بالنفخ في الصور حين الصعق والنشور،
    ومنهم ملك الموت: الموكل بقبض الأرواح عند الموت، ومنهم ملك الجبال:
    الموكل بها، ومنهم مالك: خازن النار، ومنهم ملائكة موكلون الأجنة في
    الأرحام، وآخرون موكلون بحفظ بني آدم، وآخرون موكلون بكتابة أعمالهم، لكل
    شخص ملكان عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r عن اليمين وعن الشمال
    قعيد (17) ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [ق:17-18]، وآخرون موكلون بسؤال الميت بعد الانتهاء من تسليمه
    إلى مثواه، يأتيه ملكان يسألانه عن ربه و دينه و نبيه فـ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r يثبت الله الذين آمنوا في الحياة الدنيا
    وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [إبراهيم:27]، ومنهم الملائكة الموكلون بأهل الجنة عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r يدخلون عليهم من كل باب، سلام عليكم بما
    صبرتم فنعم عقبى الدار
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الرعد:23-24]، وقد أخبر النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla أن البيت المعمور في السماء يدخله ـ وفي رواية ـ يصلي فيه كل
    يوم سبعون ألف ملك، ثم لا يعودون إليه آخر ما عليهم. فصل

    ونؤمن بأن الله تعالى أنزل على رسله كتبا حجة على العالمين ومحجة
    للعاملين، يعلمونهم بها الحكمة ويزكونهم.
    ونؤمن بأن الله تعالى أنزل مع كل رسول كتاباً: لقوله تعالى عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم
    الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الحديد:25].
    ونعلم من هذه الكتب:
    أ. التوراة: التي أنزلها الله على موسى عليه الصلاة السلام، وهي أعظم
    كتب بني إسرائيل عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين
    أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا
    عليه شهداء
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [المائدة:44].
    ب. الإنجيل: الذي أنزله الله تعالى على عيسى عليه الصلاة السلام، وهو
    مصدق للتوراة ومتمم لها عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وآتينه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما
    بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [المائدة:46]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [آل عمران:50].
    ج. الزبور: الذي آتاه الله تعالى داود عليه الصلاة السلام.
    د. صحف إبراهيم وموسى: عليهما الصلاة والسلام.
    هـ. القرآن العظيم: الذي أنزله الله على نبيه محمد خاتم النبيين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [البقرة:185]، فكان عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا
    عليه
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [المائدة:48]، فنسخ الله به جميع الكتب
    السابقة، وتكفل بحفظه من عبث العابثين وزيغ المحرفين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الحجر:9]، لأنه سيبقى حجة على الخلق أجمعين إلى يوم القيامة.
    وأما الكتب السابقة فإنها مؤقتة بأمد ينتهي بنزول ما ينسخها ويبين ما
    حصل فيها من تحريف وتغيير؛ ولهذا لم تكن معصومة من فقد وقع فيه التحريف
    والزيادة والنقص، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [النساء:46]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم
    يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم
    وويل لهم مما يكسبون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [البقرة:79]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى
    تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنعام:91]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب
    لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند
    الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون، ما كان لبشر أن يؤتيه الله الحكم
    والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [آل عمران:78-79]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم
    كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l إلى قوله: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح
    ابن مريم
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [المائدة:15-17]. فصل

    ونؤمن بأن الله تعالى بعث إلى خلقه رسلا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على
    الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [النساء:165]، ونؤمن بأن أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليهم
    وسلم أجمعين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r إنا أوحينا إليك كما
    أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [النساء:163]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن
    رسول الله وخاتم النبيين
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأحزاب:40]، وأن أفضلهم محمد ثم إبراهيم ثم موسى ثم نوح
    وعيسى ابن مريم وهم المخصوصون في قوله تعالى عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن
    نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأحزاب:7].
    ونعتقد أن شريعة محمد عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla حاوية لفضائل شرائع هؤلاء الرسل المخصوصين بالفضل لقوله تعالى:
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r شرع لكم من الدين ما
    وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا
    الدين ولا تفرقوا فيه
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الشورى:13].
    ونؤمن بأن جميع الرسل بشر مخلوقون ليس لهم من خصائص الربوبية شيء، قال
    الله تعالى عن نوح وهو أولهم: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم
    الغيب ولا أقول إني ملك
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [هود:31]، وأمر الله محمداً وهو آخرهم أن يقول: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم
    الغيب ولا أقول إني ملك
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنعام:50]، وأن يقول عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r( لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء
    الله
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأعراف:188]، وأن يقول: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا، قل إني
    لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الجن:21-22].
    ونؤمن بأنهم عبيد من عباد الله أكرمهم الله تعالى بالرسالة، ووصفهم
    بالعبودية في أعلى مقاماتهم وفي سياق الثناء عليهم، فقال عن أولهم نوح: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا
    شكورا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الإسراء:3]، وقال في آخرهم محمد عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون
    للعالمين نذيرا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الفرقان:1]، وقال في رسل آخرين: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r واذكر عبادنا إبراهيم وإسحق ويعقوب أولي
    الأيدي والأبصار
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [ص:45]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [ص:30]، وقال في عيسى ابن مريم: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلنه مثلا
    لبني إسرائيل
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الزخرف:59].
    ونؤمن بأن الله تعالى ختم الرسالات برسالة محمد عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، وأرسله إلى جميع الناس لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم
    جميعا الذي له ملك السموت والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله
    ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلمته واتبعوه لعلكم تهتدون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأعراف:158].
    ونؤمن بأن شريعته عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla هي دين الإسلام الذي ارتضاه الله تعالى لعبادة، وأن الله تعالى
    لا يقبل من أحد ديناً سواه لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r إن الدين عند الله الإسلام عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [آل عمران:19] وقوله: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم
    نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [المائدة:3] وقوله: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه
    وهو في الآخرة من الخاسرين
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [آل عمران:85].
    ونوى أن من زعم اليوم ديناً قائماً مقبولا عند الله سوى دين الإسلام، من
    دين اليهودية أو النصرانية أو غيرهما، فهو كافر يستتاب، فإن تاب وإلا قتل
    مرتدا؛ لأنه مكذب للقرآن.
    ونرى أن من كفر برسالة محمد عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla إلى الناس جميعا فقد كفر بجميع الرسل، حتى برسوله الذي يزعم
    أنه مؤمن به متبع له؛ لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r كذبت قوم نوح المرسلين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الشعراء:105]، فجعلهم مكذبين لجميع الرسل مع أنه لم يسبق نوحا
    رسول. وقال تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن
    يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا
    بين ذلك سبيلا، أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا لهم عذابا مهينا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [النساء:150-151].
    ونؤمن بأنه لا نبي بعد محمد رسول الله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، ومن ادعى النبوة بعده أو صدق من ادعاها فهو كافر؛ لأنه مكذب
    لله ورسوله وإجماع المسلمين.
    ونؤمن بأن للنبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla خلفاء راشدين خلفوه في أمته علما ودعوة وولاية على المؤمنين،
    وبأن أفضلهم وأحقهم بالخلافة أبو بكر الصديق، ثم عمر ابن الخطاب، ثم عثمان
    بن عفان، ثم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين. وهكذا كانوا في الخلافة
    قدرا كما كانوا في الفضيلة. وما كان الله تعالى ـ وله الحكمة البالغة ـ
    ليولي على خير القرون رجلاً، وفيهم من هو خير منه وأجدر بالخلافة.
    ونؤمن بأن المفضول من هؤلاء قد يتميز بخصيصة يفوق فيها من هو أفضل منه،
    لكنه لا يستحق بها التفضيل المطلق على من فضله؛ لأن موجبات الفضل كثيرة
    متنوعة.
    ونؤمن بأن هذه الأمة خير الأمم وأكرمها على الله عز وجل، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون
    بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [آل عمران:110].
    ونؤمن بأن خير هذه الأمة الصحابة ثم التابعون ثم تابعوهم، وبأنه لا تزال
    طائفة من هذه الأمة على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى
    يأتي أمر الله عز وجل.
    ونعتقد أن ما جرى بين الصحابة رضي الله عنهم من الفتن، فقد صدر عن تأويل
    اجتهدوا فيه، فمن كان منهم مصيبا كان له أجران، ومن كان منهم مخطئا فله
    أجر واحد وخطؤه مغفور له، ونرى أنه يجب أن نكف عن مساوئهم، فلا نذكرهم إلا
    بما يستحقونه من الثناء الجميل، وأن نطهر قلوبنا من الغل والحقد على أحد
    منهم؛ لقوله تعالى فيهم: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح
    وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله
    الحسنى
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الحديد:10] وقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر
    لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا
    ربنا إنك رؤوف رحيم
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الحشر:10]. فصل

    ونؤمن باليوم الآخر، وهو يوم القيامة الذي لا يوم بعده، حين يبعث
    الله الناس أحياء للبقاء إما في دار النعيم وإما في دار العذاب الأليم.
    فنؤمن بالبعث وهو إحياء الله تعالى الموتى حين ينفخ إسرافيل في الصور
    النفخة الثانية عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ونفخ في الصور صعق
    من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم
    ينظرون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الزمر:68]، فيقوم الناس من قبورهم لرب
    العالمين، حفاة بلا نعال عراة بلا ثياب غرلاً بلا ختان عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r كما بدأنا أول خلق نعيده وعد علينا إنا
    كنا فاعلين
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنبياء:104].
    ونؤمن بصحائف الأعمال تعطى باليمين أو من وراء الظهور بالشمال عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r فأما من أوتي كتابه بيمينه، فسوف يحاسب
    حسابا يسيرا، وينقلب إلى أهله مسرورا، وأما من أوتي كتابه بشماله فسوف يدعو
    ثبورا، ويصلى سعيرا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الانشقاق:7-12]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج
    له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا، اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الإسراء:13-14].
    ونؤمن بالموازين توضع يوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل
    مثقال ذرة شرا يره
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الزلزلة:7-8]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون،
    ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون. تلفح وجوههم
    النار وهم فيها كالحون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [المؤمنون:102-104]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء
    بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنعام:160].
    ونؤمن بالشفاعة العظمى لرسول الله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla خاصة، يشفع عند الله تعالى بإذنه ليقضي بين عباده حين يصيبهم
    من الهم والكرب مالا يطيقون؛ فيذهبون إلى آدم ثم نوح ثم إبراهيم ثم موسى ثم
    عيسى حتى تنتهي إلى رسول الله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla.
    ونؤمن بالشفاعة فيمن دخل النار من المؤمنين أن يخرجوا منها، وهي للنبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla وغيره من النبيين والمؤمنين والملائكة، وبأن
    الله تعالى يخرج من النار أقواما من المؤمنين بغير شفاعة، بل بفضله
    ورحمته.
    ونؤمن بحوض رسول الله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، ماؤه أشد بياضاً من اللبن، وأحلى من العسل، وأطيب من رائحة
    المسك، طوله شهر وعرضه شهر وآنيته كنجوم السماء حسنا وكثرة، يرده المؤمنون
    من أمته، من شرب منه لم يضمأ بعد ذلك.
    ونؤمن بالصراط المنصوب على جهنم، يمر الناس عليه على قدر أعمالهم، فيمر
    أولهم كالبرق ثم كمر الريح ثم كمر الطير وشد الرجال، والنبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla قائم على الصراط يقول: يا رب سلم سلم، حتى تعجز أعمال العباد،
    فيأتي من يزحف، وفي حافتي الصراط كلاليب معلقة مأمورة تأخذ من أمرت به،
    فمخدوش ناج ومكردس في النار.
    ونؤمن بكل ما جاء في الكتاب والسنة من أخبار ذلك اليوم وأهواله، أعاننا
    الله عليها.
    ونؤمن بشفاعة النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla لأهل الجنة أن يدخلوها، وهي للنبي خاصة.
    ونؤمن بالجنة والنار، فالجنة دار النعيم التي أعدها الله للمؤمنين
    المتقين، فيها من النعيم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين
    جزاء بما كانوا يعملون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [السجدة:17]. والنار دار العذاب أعدها الله تعالى للكافرين
    الظالمين، فيها من العذاب والنكال ما لا يخطر على البال عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم
    سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت
    مرتفقا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الكهف:29]. وهما موجودتان الآن، ولن تفنيا
    أبد الآبدين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ومن يؤمن بالله ويعمل
    صالحا يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له
    رزقا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الطلاق:11]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا،
    خالدين فيها أبدا لا يجدون فيها وليا ولا نصيرا، يوم تقلب وجوههم في النار
    يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأحزاب:64-66].
    ونشهد بالجنة لكل من شهد له الكتاب والسنة بالعين أو بالوصف، فمن
    الشهادة بالعين: الشهادة لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ونحوهم ممن عينهم النبي
    عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، ومن الشهادة بالوصف: الشهادة لكل مؤمن أو
    تقي.
    ونشهد بالنار لكل من شهد له الكتاب والسنة بالعين أو بالوصف، فمن
    الشهادة بالعين: الشهادة لأبي لهب وعمر بن لحي الخزاعي ونحوهما، ومن
    الشهادة بالوصف: الشهادة لكل كافر أو مشرك شركا أكبر أو منافق.
    ونؤمن بفتنة القبر: وهي سؤال الميت في قبره عن ربه ودينه ونبيه فـ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في
    الحيوة الدنيا وفي الآخرة
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [إبراهيم:27]، فيقول المؤمن: ربي الله، وديني الإسلام، ونبيي
    محمد، وأما الكافر والمنافق فيقول: لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته.
    ونؤمن بنعيم القبر للمؤمنين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون
    سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [النحل:32].
    ونؤمن بعذاب القبر للظالمين الكافرين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت
    والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم
    تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنعام:93].
    والأحاديث في هذا كثيرة معلومة، فعلى المؤمن أن يؤمن بكل ما جاء به
    الكتاب والسنة من هذه الأمور الغيبية، وأن لا يعارضها بما يشاهد في الدنيا،
    فإن أمور الآخرة لا تقاس بأمور الدنيا لظهور الفرق الكبير بينهما. والله
    المستعان. فصل

    ونؤمن بالقدر خيره وشره، وهو تقدير الله تعالى للكائنات حسبما سبق
    به علمه واقتضته حكمته.
    وللقدر أربع مراتب:
    المرتبة الأولى: العلم، فنؤمن بأن الله تعالى بكل شيء عليم، علم ما كان
    وما يكون وكيف يكون بعلمه الأزلي الأبدي، فلا يتجدد له علم بعد جهل، ولا
    يلحقه نسيان بعد علم.
    المرتبة الثانية: الكتابة، فنؤمن بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ
    ما هو كائن إلى يوم القيامة عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ألم تعلم أن الله يعلم ما في السموت
    والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الحج:70].
    المرتبة الثالثة: المشيئة، فنؤمن بأن الله تعالى قد شاء كل ما في
    السموات والأرض، لا يكون شيء إلا بمشيئته، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم
    يكن.
    المرتبة الرابعة: الخلق، فنؤمن بأن الله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل له
    مقاليد السماوات والأرض
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الزمر:62-63].
    وهذه المراتب الأربع شاملة لما يكون من الله تعالى نفسه ولما يكون من
    العباد، فكل ما يقوم به العباد من أقوال أو أفعال أو تروك فهي معلومة لله
    تعالى مكتوبة عنده، والله تعالى قد شاءها وخلقها عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r لمن شاء منكم أن يستقيم وما تشاؤون إلا
    أن يشاء الله رب العالمين
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [التكوير:28-29]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل
    ما يريد
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [البقرة:253]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r ولو شاء الله ما فعلوه فذرهم وما يفترون
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الأنعام:137]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r والله خلقكم وما تعملون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [الصافات:96].
    ولكننا مع ذلك نؤمن بأن الله تعالى جعل للعبد اختيارا وقدرة بهما يكون
    الفعل، والدليل على أن فعل العبد باختياره وقدرته أمور:
    الأول: قوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [البقر:223]، وقوله: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ
    لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً
    عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l [التوبة:46]، فأثبت للعبد إتيانا بمشيئته وإعدادا بإرادته.
    الثاني: توجيه الأمر والنهي إلى العبد، ولو لم يكن له اختيار وقدرة لكان
    توجيه ذلك إليه من التكليف بما ل
    نسرين
    نسرين
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 79
    نقاط المحصل عليها : 155
    السٌّمعَة : 47
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    الموقع : قصر البخاري

    عقيدة أهل السنة والجماعة Empty رد: عقيدة أهل السنة والجماعة

    مُساهمة من طرف نسرين الجمعة 09 أبريل 2010, 17:18

    بارك الله فيك ونفعنا بك
    attiasaadi
    attiasaadi
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 62
    نقاط المحصل عليها : 107
    السٌّمعَة : 27
    تاريخ التسجيل : 31/03/2010
    العمر : 33

    عقيدة أهل السنة والجماعة Empty رد: عقيدة أهل السنة والجماعة

    مُساهمة من طرف attiasaadi السبت 24 أبريل 2010, 19:26

    موضوع مفيد جدا جدا بارك الله فيك وزادك علما نافعا
    فرس
    فرس
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 55
    نقاط المحصل عليها : 216
    السٌّمعَة : 33
    تاريخ التسجيل : 30/11/2008
    العمر : 44

    عقيدة أهل السنة والجماعة Empty رد: عقيدة أهل السنة والجماعة

    مُساهمة من طرف فرس الأحد 25 أبريل 2010, 12:39

    بارك الله فيك على الموضوع القيم جدا
    زهير
    زهير
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 35
    نقاط المحصل عليها : 67
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010
    العمر : 33

    عقيدة أهل السنة والجماعة Empty رد: عقيدة أهل السنة والجماعة

    مُساهمة من طرف زهير الأحد 09 مايو 2010, 18:38

    بارك الله فيك أخي الكريم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 03:01